1- اعداد الدراسة الذاتية والتقرير السنوي للمعهد.
2- وضع وتنفيذ ومراجعة خطط عمل معايير الدراسة الذاتية.
3- تأهيل المعهد للحصول على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
4- متابعة اعداد وتنفيذ توصيف وتقرير البرامج والمقررات الدراسية.
5- نشر ثقافة الجودة في المعهد.
6- اعداد الاستبيانات وتوزيعها وتحليل نتائجها وعرضها على الإدارات المختصة.
7- متابعة تنفيذ الخطط التنفيذية للخطة الاستراتيجية للمعهد.
8- المشاركة في اعداد خطط التطوير بالمعهد لتواكب متطلبات الاعتماد.
9- متابعة استخدام وتطوير وتحديث طرق وأساليب التعليم والتعلم الفعالة لللمقررات الدراسية.