قواعد الحضور والحرمان من الامتحان والأعذار والإيقاف عن الدراسة

 
 
لا يجوز أن تزيد عدد مرات غياب الطالب في أي مقرر عن 25% من عدد الساعات النظرية أو العملية المقرر خلال الفصل الدراسي ، وفي حالة التجاوز يعتبر الطالب راسباً في المادة التي لم يواظب فيها علي الحضور ، أما إذا كان هذا الغياب بعذر مقبول من المرشد الأكاديمي أو رئيس مجلس القسم أو عميد المعهد فيعتبر الطالب منسحباً من المادة ، ويتعين علي الطالب إعادة تسجيل هذا المقرر.

  
يمكن للطالب الانقطاع عن الدراسة لمدة لا تزيد عن ثلاثة فصول دراسية بعذر مسبق يقبله مجلس إدارة المعهد ، يواصل بعده الدراسة ، علي أن تحسب له المقررات السابق له النجاح فيها بدرجة (مقبول+) علي الأقل ، ويخضع تخرجه لأي متطلبات جديدة في الفصل الذي أعيد قيده فيه بالإضافة لإعادته للمواد التي حصل فيها علي تقدير أقل من ( مقبول+ ).
 

يُفصل الطالب من المعهد إذا انقطع عن الدراسة بدون عذر مسبق لفترة فصليين دراسيين ، أو إذا انقطع عن الدراسة لنفس هذه المدة رغم رفض مجلس إدارة المعهد للعذر الذي تقدم به.
     أما إذا انقطع الطالب عن الدراسة لمدة تزيد عن ستة فصول دراسية عادية بعذر مسبق يقبله مجلس إدارة المعهد فيمكنه العودة للدراسة بالمعهد علي أن يعامل معاملة الطالب المستجد ، ولا تحسب له أي نقاط عن المقررات التي سبق له النجاح فيها قبل الانقطاع.

 
إذا تخلف الطالب عن الامتحان النهائي لمقرر ما بعذر قهري ومقبول لدي مجلس إدارة المعهد ، فإنه يعتبر راسباً فيه ، ويجوز أن يعاد الامتحان النهائي للطالب وفقاً للشروط الاتيه:-
 
 -  أن يتقدم الطالب بطلب الاعاده خلال يومين قبل أو بعد تاريخ أداء الامتحان على الأكثر.
 
 -  أن يقبل المرشد الأكاديمي وأستاذ المقرر العذر القهري للطالب بموافقة كتابية تعتمد من عميد المعهد.
 
 - إقرار أستاذ المقرر بجدية الطالب وحصوله علي الدرجة اللازمة للنجاح في أعمال الفصل الدراسي وعدم تجاوزه نسبة الغياب المسموح بها .
 
 -  موافقة عميد المعهد علي أعادة الامتحان .
 
 - في حالة الإعادة يجب أن يؤدي الطالب الامتحان خلال ثلاث أسابيع على الأكثر من بدء الفصل الدراسي التالي مباشرة ،بعد سداد الرسوم المحددة من قبل المعهد ، وفي هذه الحالة يحسب للطالب تقدير غير مكتمل ، وإلا أعتبر راسباً في هذا المقرر.
 
كما تسري جميع القواعد السابقة في حالة تأجيل امتحان أي مقرر للطالب
  
 
إذا فصل الطالب من المعهد بسبب استنفاذ مرات الرسوب في مقرر إجباري أو أكثر يمكن بموافقة مجلس إدارة المعهد إعادة قيده بالمعهد كطالب من الخارج مع حضور التمارين العملية ، ويكون إعادة القيد بحد أقصي ثلاث فصول دراسية فيما رسب فيه الطالب ، علي أن يسدد الطالب الرسوم الكاملة لدراسته في المقررات المسجل فيها ، بالإضافة إلي رسم إعادة قيد يحدده مجلس إدارة المعهد ، على أن يتحول إلي طالب نظامي مرة أخري بعد انتفاء سبب فصله من المعهد وذلك فيما عدا طلاب المستوي الأول.